a3lam tunisie

Page 2 sur 2 Précédent  1, 2

Aller en bas

al3awra fi salat 3in abi 7anifa

Message par bébé informaticien le Mar 29 Juil - 1:52

:bism:
:salam:
C un extrait du livre fi9h al3ibedet 3ala mdhhab abi 7anifa
ستر العورة:

العورة لغة: مأخوذة من العَوَر، وهو النقص والعيب، وسميت بذلك لقبح ظهورها. وتعرف شرعاً بأنها ما يُطلب سَتْره.
وستر العورة من الواجبات الدينية في الصلاة وخارجها، لحديث بهز بن حكيم بن معاوية عن أبيه عن جده رضي اللّه عنه قال: قلت يا رسول اللّه: عوراتنا ما نأتي منها وما نذر؟ قال: (احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك. قال: قلت يا رسول اللّه إذا كان القوم بعضهم مع بعض؟ قال: إن استطعت أن لا تِريها أحداً فلا ترينّها. قلت: يا رسول اللّه فإن كان أحدنا خالياً؟ قال: فاللّه أحق أن يستحيي منه من الناس)(1).
وحد العورة:
أ - للرجل: هي ما بين السرة والركبة، لحديث أبي أيوب رضي اللّه عنه قال: سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: (ما فوق الركبتين من العورة، وما أسفل من السرة من العورة)(2).
وليست السرة على أرجح القولين من العورة، أما الركبة فمن العورة لما روي عن علي رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (الركبة من العورة)(3). وقيل: وإن كان في الحديث ضعف ولكن الأحوط هو الستر.
ب - المرأة: عورة المرأة جميع بدنها عدا الوجه والكفين، بدليل حديث عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان)(4)، وحديث عائشة رضي اللّه عنها أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (لا يقبل اللّه صلاة حائض إلا بخمار)(5).
واختلف في ظاهر الكفين: قيل هو عورة، وقيل إنه ليس بعورة في الصلاة، وقيل إنه ليس بعورة مطلقاً وذلك لعموم البلوى.
أما ظاهر القدمين وباطنهما فليسا من العورة على المعتمد، وقيل هما عورة خارج الصلاة. وتمنع الشابة من كشف وجهها في غير الصلاة خوف الفتنة، أما في الصلاة فترفع الغطاء عن وجهها عند السجود.
ولا عورة للصغير دون أربع سنوات، ثم تكون عورته مخففة إلى عشر سنوات.
وعورة الأمة كعورة الرجل مع ظهرها وبطنها. .
:salam:
avatar
bébé informaticien
rang-5
rang-5

Masculin Nombre de messages : 532
Age : 33
Localisation : msaken
Groupes : Akiens
Réputation : 2
Date d'inscription : 11/04/2008

Voir le profil de l'utilisateur http://www.n'existe pas .com

Revenir en haut Aller en bas

suite el 3awra 3in abi 7anifa

Message par bébé informaticien le Mar 29 Juil - 1:58

:bism:
:salam:

ويمنع من صحة الصلاة كشفُ ربعِ أيّ عضو من أعضاء الجسم قدر أداء ركن ولو بدون قصد. وإذا تعدد أماكن الكشف يجمع ما تكشف، فتبطل الصلاة إن كان مجموع ما انكشف ربع أصغر عضو انكشف.
ويشترط في الساتر للعورة أن يكون سميكاً مانعاً من وصف لون البشرة دون حجمها، فلو صلى بثوب ضيق يظهر شكل العورة صحت صلاته مع الكراهة.
كما يشترط أن لا تظهر العورة من الجوانب، أما إذا كانت عورته ترى من الأسفل أو من الجيب فلا يضر.
ويستحب أن يصلي الرجل في ثلاثة أثواب من أحسن ثيابه: قميص وإزار وعمامة، ويجب أن يشمل الساتر عامة جسده، روي عن ابن عمر رضي اللّه عنهما قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أو قال: قال عمر رضي اللّه عنه: (إذا كان لأحدكم ثوبان فليصل فيهما، فإن لم يكن إلا ثوب واحد فليَّتزر به ولا يشتمل اشتمال اليهود)(6).
ويكره تحريماً أن يصلي الرجل في ثوب واحد كاشفاً كتفيه، كما يكره أن يصلي في ثوب حرير أو ثوب مغصوب إلا عند الضرورة.

أما المرأة فتصلي في ثلاثة أثواب، لما روي عن عمر رضي اللّه عنه قال:
"تصلي المرأة في ثلاثة أثواب، درع وخمار وإزار
"(7).
ومن عُدِم ثوباً طاهراً يصلي في الثوب النجس إذا كان ربعه فأكثر طاهراً، أما إذا كان أقل من الربع طاهراً أو كان الثوب كله نجساً يخير بين أب يصلي فيه أو يصلي عرياناً، والأفضل أن يصلي بالثوب النجس.
ومن عدم ما يستر به عورته يصلي ولا يعيد، ويصلي العاري قاعداً مومياً بالركوع والسجود، ماداً رجليه نحو القبلة مبالغة في الستر.
------------------------
(1) ابن ماجة: ج 1 / كتاب النكاح باب 28/1920.
(2) الدارقطني: ج 1 / ص 231.
(3) الدارقطني: ج 1 / ص 231.
(4) الترمذي: ج 3 / كتاب الرضاع باب 18/1173، واستشرف الشيء: أَبْصَره.
(5) ابن ماجة: ج 1 / كتاب الطهارة باب 132/655.
(6) أبو داود: ج 1 / كتاب الصلاة باب 82/635.
(7) البيهقي: ج 2 / ص 235.
------------------------
avatar
bébé informaticien
rang-5
rang-5

Masculin Nombre de messages : 532
Age : 33
Localisation : msaken
Groupes : Akiens
Réputation : 2
Date d'inscription : 11/04/2008

Voir le profil de l'utilisateur http://www.n'existe pas .com

Revenir en haut Aller en bas

al3awra fi salat 3ind achafi3i

Message par bébé informaticien le Mar 29 Juil - 2:07

:bism:
:salam:
C un extrait du livre "fi9h al3ibedet 3ala madhhab achafi3i"
سترة العورة:
العورة لغة: مأخوذة من العور، وهو النقص والقبح والعيب، وسميت كذلك لقبح منظرها ولغض الأبصار عنها.
وشرعاً: ما يجب ستره، وتطلق على ما يحرم النظر إليه.
وستر العورة في الصلاة شرط لصحتها بالإجماع، لحديث عائشة رضي اللّه عنها أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال:
(لا يقبل اللّه صلاة حائض إلا بخمار)
(ابن ماجة ج 1 / كتاب الطهارة باب 132/655، المراد من الحائض في الحديث البالغة) ولقوله تعالى: {وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا} الأعراف: 28) قال مجاهد في تفسير هذه الآية" كان المشركون يطوفون بالبيت عراة" (تفسير ابن كثير ج 2/ص 208) وعن بهز بن حكيم بن معاوية عن أبيه عن جده قال: "قلت يا رسول اللّه: عوراتنا ما نأتي منها وما نذر؟ قال: (احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك) قال: قلت يا رسول الله إذا كان القوم بعضهم في بعض قال: (إن استطعت ألا يرينها أحد فلا يرينها قلت يا رسول الله إذا كان أحدنا خالياً؟ قال (اللّه أحق أن يستحيا منه من الناس)" (أبو داود ج 4/كتاب الحمام باب 3/4017) وفيما يلي بيان حد العورة في الصلاة:
:salam:
avatar
bébé informaticien
rang-5
rang-5

Masculin Nombre de messages : 532
Age : 33
Localisation : msaken
Groupes : Akiens
Réputation : 2
Date d'inscription : 11/04/2008

Voir le profil de l'utilisateur http://www.n'existe pas .com

Revenir en haut Aller en bas

suite el 3awra 3ind achafi3i

Message par bébé informaticien le Mar 29 Juil - 2:13

:bism:
:salam:

أما عورة الرجل فما بين السرة والركبة، وهما ليستا منها، لحديث أبي أيوب الأنصاري رضي اللّه عنه قال: سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: (ما فوق الركبتين من العورة، وما أسفل من السرة من العورة) (الدار قطني ج 1/ ص 231)
ولكن لا بد من ستر جزء منهما ليتحقق ستر الجزء المجاور لهما من العورة، لأن ما لا يتحقق الواجب إلا به فهو واجب.
أما عورة المرأة في الصلاة فجميع بدنها عدا الوجه والكفين ظهراً وبطناً إلى الكوعين (الكوع: طرف الزند الذي يلي الإبهام) لقوله تعالى: {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها} (النور: 31) قال ابن عباس رضي اللّه عنهما: وجهها وكفيها والخاتم (تفسير ابن كثير ج 3/ص 283)
على أنه يجب ستر الوجه والكفين إذا خشيت الفتنة لدرء المفسدة، لكن ترفع الغطاء عن وجهها عند السجود لتلامس جبهتها الأرض.
ويجب أن يكون الستر من الأعلى والجوانب، فإذا كانت عورته ترى من طوقه أو كمه - أثناء ركوعه وسجوده - لسعته ضر ذلك، أما لو كانت عورته ترى من الأسفل فذلك لا يضر.
ويكون الستر بطاهر لا يصف لون البشرة، من ثوب صفيق أو جلد أو ورق (أما ظهور شكلها فلا يبطل الصلاة وإن كره، حتى لو ستر عورته بالطين جاز، فالسراويل الضيقة تحقق الستر إلا أنها مكروهة عند القدرة على استعمال العريضة، أما الحناء فإنها تمنع لون البشرة لكنها لا تحقق الستر، وكذلك مهلهل النسيج كالثياب والجوارب الشفافة. ويشترط في الساتر أن يشمل المستور، إما باللبس كالثوب والجلد ونحوهما، وإما بغيره كالتطيين
ويسن للمصلي أن يلبس أحسن ثيابه، لقوله تعالى: {خذوا زينتكم عند كل مسجد} (الأعراف: 31)
ويسن للرجل أن يصلي في ثوبين قميص ورداء، أو قميص وإزار (الإزار: ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن) أو قميص وسراويل لحديث ابن عمر رضي اللّه عنهما قال: (قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (إذا كان لأحدكما ثوبان فليصل فيهما فإن لم يكن له إلا ثوب واحد فليتزر به ولا يشتمل اشتمال اليهود) (أبو داود ج 1/ كتاب الصلاة باب 82/635، واشتمال اليهود المنهي عنه هو أن يجلل بدنه بالثوب ويسبله من غير أن يُشيل - أي يرفع - طرفه) كما يسن له أن يصلي معتماً
ويسن للمرأة أن تصلي في ثلاثة أثواب:
خمار تغطي به الرأس والعنق، ودرع يغطى به البدن والرجلين، وملحفة صفيقة تستر الثياب، تكشفها وتجافيها راكعة وساجدة لئلا تصفها الثياب،
عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه قال: "
تصلي المرأة في ثلاثة أثواب، درع وخمار وإزار
" (البيهقي ج 2/ ص 235)
ولا تصح صلاة من انكشفت عورته، سواء اتسع المنكشف أم ضاف وكان أدنى جزء، وسواء في هذا الرجل والمرأة، وسواء المصلي في حضرة الناس والمصلي في الخلوة، وسواء صلاة النفل والفرض والجنازة والطواف وسجودا التلاوة والشكر.
.
:salam:
avatar
bébé informaticien
rang-5
rang-5

Masculin Nombre de messages : 532
Age : 33
Localisation : msaken
Groupes : Akiens
Réputation : 2
Date d'inscription : 11/04/2008

Voir le profil de l'utilisateur http://www.n'existe pas .com

Revenir en haut Aller en bas

Récapitulons

Message par bébé informaticien le Mar 29 Juil - 2:26

:bism:
:salam:
1/Pour l'homme
*Elwa7ed maylzmouch i3ari ketfou fi salat(entre makrouh et karaha chadida)
*Elwa7ed masnounlou bech isalli bi 3imama et éviter les pantallons étroites le max idha pantalon trop étroit inajam yobtel essalat

2/ Pour les filles
*tagtiet al9adamayn machhoura aktahr min ta3rietihima
*porter trois vetements (el 5imar +izar +mal7fa) et ça meme hors du salat car on voit(malheureusement) mou7ajjabat yelbsou jeans wtal9ah ma7zou9 barcha [size=12]yelzem libes lé yessif walla yéchif[/size]
wsem7ouni ken tawalt 3likom
Fa in assabtou fa minnallahi walhou minni ethane2
wa in a5ta2tou fa min nafsi almou9assira wa minna echaytane la3anahoullah
:salam:
avatar
bébé informaticien
rang-5
rang-5

Masculin Nombre de messages : 532
Age : 33
Localisation : msaken
Groupes : Akiens
Réputation : 2
Date d'inscription : 11/04/2008

Voir le profil de l'utilisateur http://www.n'existe pas .com

Revenir en haut Aller en bas

Re: a3lam tunisie

Message par mus4ever le Mar 29 Juil - 12:36

selem alaikom,
barakllahou fik @csmsaken c'était bien expliqué.
Fi amen Elleh

_________________
Keep Faith Go On Free Your Energy...
avatar
mus4ever
rang-4
rang-4

Masculin Nombre de messages : 165
Age : 33
Localisation : Tunisia
Groupes : Akiens / Animateurs
Réputation : 0
Date d'inscription : 09/05/2008

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

fil gosl

Message par bébé informaticien le Sam 13 Déc - 17:48

nous continuons errisslah


بَابٌ فِي الْغُسْلِ أَمَّا الطُّهْرُ فَهُوَ مِنْ الْجَنَابَةِ وَمِنْ الْحَيْضَةِ وَالنِّفَاسِ سَوَاءٌ فَإِنْ اقْتَصَرَ الْمُتَطَهِّرُ عَلَى الْغُسْلِ دُونَ الْوُضُوءِ أَجْزَأَهُ وَأَفْضَلُ لَهُ أَنْ يَتَوَضَّأَ بَعْدَ أَنْ يَبْدَأَ بِغَسْلِ مَا بِفَرْجِهِ أَوْ جَسَدِهِ مِنْ الْأَذَى ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَ الصَّلَاةِ ، فَإِنْ شَاءَ غَسَلَ رِجْلَيْهِ وَإِنْ شَاءَ أَخَّرَهُمَا إلَى آخِرِ غُسْلِهِ ، ثُمَّ يَغْمِسُ يَدَيْهِ فِي الْإِنَاءِ وَيَرْفَعُهُمَا غَيْرَ قَابِضٍ بِهِمَا شَيْئًا فَيُخَلِّلُ بِهِمَا أُصُولَ شَعْرِ رَأْسِهِ ، ثُمَّ يَغْرِفُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ غَرَفَاتٍ غَاسِلًا لَهُ بِهِنَّ
وَتَفْعَلُ ذَلِكَ الْمَرْأَةُ وَتَضْغَثُ شَعْرَ رَأْسِهَا وَلَيْسَ عَلَيْهَا حَلُّ عِقَاصِهَا

، ثُمَّ يُفِيضُ الْمَاءَ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْمَنِ ، ثُمَّ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْسَرِ وَيَتَدَلَّكُ بِيَدَيْهِ بِأَثَرِ صَبِّ الْمَاءِ حَتَّى يَعُمَّ جَسَدَهُ
، وَمَا شَكَّ أَنْ يَكُونَ الْمَاءُ أَخَذَهُ مِنْ جَسَدِهِ عَاوَدَهُ بِالْمَاءِ وَدَلَكَهُ بِيَدِهِ حَتَّى يُوعِبَ جَمِيعَ جَسَدِهِ
وَيُتَابِعُ عُمْقَ سُرَّتِهِ وَتَحْتَ حَلْقِهِ
وَيُخَلِّلُ شَعْرَ لِحْيَتِهِ
وَتَحْتَ جَنَاحَيْهِ وَبَيْنَ أَلْيَتَيْهِ
وَرُفْغَيْهِ وَتَحْتَ رُكْبَتَيْهِ وَأَسَافِلِ رِجْلَيْهِ
وَيُخَلِّلُ أَصَابِعَ يَدَيْهِ وَيَغْسِلُ رِجْلَيْهِ آخِرَ ذَلِكَ يَجْمَعُ ذَلِكَ فِيهِمَا لِتَمَامِ غَسْلِهِ وَلِتَمَامِ وُضُوئِهِ إنْ كَانَ أَخَرَّ غَسْلَهُمَا

، وَيَحْذَرُ أَنْ يَمَسَّ ذَكَرَهُ فِي تَدَلُّكِهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ فَإِنْ فَعَلَ ذَلِكَ وَقَدْ أَوَعَبَ طُهْرَهُ أَعَادَ الْوُضُوءَ وَإِنْ مَسَّهُ فِي ابْتِدَاءِ غُسْلِهِ وَبَعْدَ أَنْ غَسَلَ مَوَاضِعَ الْوُضُوءِ مِنْهُ فَلِيَمُرَّ بَعْدَ ذَلِكَ بِيَدَيْهِ عَلَى مَوَاضِعِ الْوُضُوءِ بِالْمَاءِ عَلَى مَا يَنْبَغِي مِنْ ذَلِكَ وَيَنْوِيه .


inchallah njibou tafsir ou developpement de cette citation
et pourquoi pas découvrir les differrences entre les autres medheheb
:slm:
avatar
bébé informaticien
rang-5
rang-5

Masculin Nombre de messages : 532
Age : 33
Localisation : msaken
Groupes : Akiens
Réputation : 2
Date d'inscription : 11/04/2008

Voir le profil de l'utilisateur http://www.n'existe pas .com

Revenir en haut Aller en bas

Re: a3lam tunisie

Message par Contenu sponsorisé


Contenu sponsorisé


Revenir en haut Aller en bas

Page 2 sur 2 Précédent  1, 2

Revenir en haut

- Sujets similaires

 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum